فصل: (سورة البقرة: الآيات 66- 67):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 61]:

{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها قالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (61)}.
{البقل} ما لا ساق له من النبات.
{الفوم} الحنطة أو الثوم.
{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى} ينظر الآية 55.
{لَنْ} حرف ناصب.
{نَصْبِرَ} مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.
{عَلى طَعامٍ} متعلقان بنصبر.
{واحِدٍ} صفة طعام.
{فَادْعُ} الفاء استئنافية، ادع فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل أنت، والجملة استئنافية.
{لَنا} متعلقان بالفعل قبلهما.
{رَبَّكَ} مفعول به، والكاف في محل جر بالإضافة.
{يُخْرِجْ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، والفاعل هو، والجملة جواب الطلب لا محل لها.
{لَنا} متعلقان بيخرج.
{مِمَّا} من حرف جر، ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بالفعل قبلهما.
{تُنْبِتُ الْأَرْضُ} فعل مضارع وفاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{مِنْ بَقْلِها} متعلقان بمحذوف حال من الضمير المحذوف التقدير مما تنبته وقيل هما بدل من مما. وها في محل جر بالإضافة.
{وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها} معطوفة.
{قالَ} فعل ماض والفاعل هو والجملة مستأنفة.
{أَتَسْتَبْدِلُونَ} الهمزة للاستفهام، {تَسْتَبْدِلُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة مقول القول.
{الَّذِي} اسم موصول في محل نصب مفعول به.
{هُوَ} مبتدأ.
{أَدْنى} خبره. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{بِالَّذِي} جار ومجرور متعلقان بالفعل.
{هُوَ خَيْرٌ} مبتدأ وخبر والجملة صلة.
{اهْبِطُوا} فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا.
{مِصْرًا} مفعول به.
{فَإِنَّ} الفاء تعليل، إن حرف مشبه بالفعل.
{لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم.
{ما سَأَلْتُمْ} ما اسم موصول اسم إن، سألتم سألت فعل ماض وفاعل والميم لجمع الذكور. والعائد محذوف تقديره ما سألتمونا إياه. والجملة صلة وجملة إن لكم تعليلية لا محل لها.
{وَضُرِبَتْ} الواو استئنافية، ضربت فعل ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث.
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بضربت.
{الذِّلَّةُ} نائب فاعل مرفوع.
{وَالْمَسْكَنَةُ} اسم معطوف والجملة استئنافية وقيل معترضة.
{وَباؤُ} فعل ماض وفاعل.
{بِغَضَبٍ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
{مِنَ اللَّهِ} متعلقان بصفة لغضب غضب نازل من الله.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
{بِأَنَّهُمْ} الباء حرف جر، أنهم أن واسمها.
{كانُوا} كان والواو اسمها والجملة خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب كفرهم. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة مستأنفة.
{يَكْفُرُونَ} مضارع وفاعله.
{بِآياتِ} متعلقان بيكفرون.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَيَقْتُلُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{النَّبِيِّينَ} مفعول به منصوب بالياء جمع مذكر سالم. والجملة يكفرون في محل نصب خبر كانوا وجملة: {يقتلون} معطوفة على يكفرون.
{بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال أي عاملين بغير الحق.
{الْحَقِّ} مضاف إليه.
{ذلِكَ} مبتدأ.
{بِما} الباء حرف جر، ما مصدرية.
{عَصَوْا} فعل ماض وفاعل، وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك، التقدير ذلك بسبب عصيانهم.
{وَكانُوا} كان واسمها والجملة معطوفة. وجملة {يَعْتَدُونَ} خبرها.

.[سورة البقرة: آية 62]:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)}.
{الَّذِينَ هادُوا} اليهود.
{الصابئ} التارك لدينه.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب اسمها.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
{وَالَّذِينَ} معطوف على الذين الأولى.
{هادُوا} مثل آمنوا.
{وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ} معطوفان على الذين.
{مَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من اسم إن، ويجوز إعرابها شرطية مبتدأ.
{آمَنَ} فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.
{بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل.
{وَالْيَوْمِ} معطوف على اللّه.
{الْآخِرِ} صفة اليوم.
{وَعَمِلَ} الجملة معطوفة على أمن.
{صالِحًا} مفعول به.
{فَلَهُمْ} الفاء رابطة لجواب الشرط في المعنى ولهم متعلقان بالخبر المحذوف.
{أَجْرُهُمْ} مبتدأ والجملة خبر إن، أو جواب الشرط.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بالمصدر أجر أو بحال محذوفة تقديرها محفوظا عند ربهم.
{رَبِّهِمْ} مضاف إليه.
{وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} لا نافية لا عمل لها لأنها تكررت. وهذه الجملة سبق إعرابها مع الآية (38).

.[سورة البقرة: الآيات 63- 64]:

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63) ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ (64)}.
{وَإِذْ أَخَذْنا} الجملة في محل جر بالإضافة.
{مِيثاقَكُمْ} مفعول به.
{وَرَفَعْنا} الجملة معطوفة على جملة أخذنا.
{فَوْقَكُمُ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
{الطُّورَ} مفعول به.
{خُذُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، الواو واو الجماعة فاعل، والجملة مقول لقول محذوف. وجملة القول المحذوف حالية والتقدير قائلين لهم خذوا.
{ما آتَيْناكُمْ} ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
{آتَيْناكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به. والجملة صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف والتقدير ما آتيناكموه.
{بِقُوَّةٍ} متعلقان بحال محذوفة والتقدير خذوا ما آتيناكم حاملين بقوة.
{وَاذْكُرُوا} معطوفة على خذوا.
{ما فِيهِ} ما اسم موصول مفعول به. وفيه متعلقان بمحذوف صلة ما التقدير الذي ذكر فيه.
{لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها.
{تَتَّقُونَ} الجملة خبر لعل.
{ثُمَّ} عاطفة.
{تَوَلَّيْتُمْ} الجملة معطوفة على جملة أخذنا.
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بتوليتم.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
{فَلَوْ لا} الفاء استئنافية.
لولا حرف امتناع لوجود.
{فَضْلُ} مبتدأ.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بالمصدر فضل، وخبره محذوف تقديره موجود.
{وَرَحْمَتُهُ} معطوف على فضل.
{لَكُنْتُمْ} اللام واقعة في جواب شرط لولا. كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
{مِنَ الْخاسِرِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف. وجملة: {لكنتم} لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.[سورة البقرة: آية 65]:

{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (65)}.
{خاسِئِينَ} صاغرين.
{وَلَقَدْ} الواو استئنافية. اللام واقعة في جواب القسم، قد حرف تحقيق.
{عَلِمْتُمُ} فعل ماض وفاعل.
{الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به.
{اعْتَدَوْا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة.
{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال، والتقدير اعتدوا ظالمين منكم.
{فِي السَّبْتِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{فَقُلْنا} الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل، والجملة معطوفة.
{لَهُمْ} متعلقان بقلنا.
{كُونُوا} فعل أمر ناقص، والواو اسمها وخبرها {قِرَدَةً} و{خاسِئِينَ} خبر ثان، وقيل صفة وجملة: {كونوا قردة} مقول القول.

.[سورة البقرة: الآيات 66- 67]:

{فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (66) وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَتَتَّخِذُنا هُزُوًا قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ (67)}.
{فَجَعَلْناها} العقوبة الآنفة الذكر.
{نَكالًا} عبرة.
{لِما بَيْنَ يَدَيْها} لمن عاشها.
{ما خَلْفَها} ما جاء بعدها من الأمم.
{فَجَعَلْناها} فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به أول. والجملة معطوفة.
{نَكالًا} مفعول به ثان.
{لِما} ما اسم موصول في محل جر باللام متعلقان بالمصدر نكال أو بصفة محذوفة له.
{بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة.
{يَدَيْها} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة.
{وَما} الواو عاطفة ما معطوفة على ما الأولى.
{خَلْفَها} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.
{وَمَوْعِظَةً} معطوف على نكالا.
{لِلْمُتَّقِينَ} متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفة لها.
{وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ} تقدم إعراب مثلها.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها.
{يَأْمُرُكُمْ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله.
{إِنَّ} حرف مصدري ونصب.
{تَذْبَحُوا} فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر تقديره بذبح بقرة متعلقان بالفعل قبلهما. وجملة: {يأمركم} في محل رفع خبر إن.
{بَقَرَةً} مفعول به.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{أَتَتَّخِذُنا} الهمزة للاستفهام. تتخذنا فعل مضارع ومفعول به أول والفاعل أنت.
{هُزُوًا} مفعول به ثان، والجملة مقول القول.
{قالَ} فعل ماض والفاعل مستتر والجملة مستأنفة.
{أَعُوذُ} فعل مضارع والفاعل أنا.
{بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بأعوذ والجملة مقول القول.
{إِنَّ} حرف مصدري ونصب.
{أَكُونَ} فعل مضارع ناقص منصوب وهو في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير من الجهل وهما متعلقان بالفعل أعوذ. واسم أكون ضمير مستتر تقديره أنا.
{مِنَ الْجاهِلِينَ} متعلقان بخبر أكون.